يعد الاستثمار العقاري في تركيا من اهم انواع الاستثمار على مستوى العالم في السنوات الاخيرة و يعود ذلك للجهود التي تبذلها الحكومة لاستقطاب المستثمرين الاجانب من جميع انحاء العالم ، فمن القوانين التي تم تعديلها لاتسقطاب المستثمرين هو قانون  الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقار بمبلغ 250000 دولار ، و قد كان هذا القانون في السابق ينص على انه يجب ان تكون قيمة العقار مليون دولار للحصول على الجنسية التركية ، و لعل ايضا احد الاسباب الهامة التي تجعل المستثمرين يفكرون بالاستثمار العقاري في تركيا هو الموقع الجغرافي المميز لهذا البلد حيث ان تركيا تشكل الجسر بين قارتي اسيا و اوروبا. و ايضا من الاسباب الهامة جدا التي سوف تجعلك تفكر في بشكل جدي هو  اسعار الشقق في تركيا  حيث ان الاسعار البيوت اقل من البلاد المجاورة لتركيا و اقل ايضاً من دول اوروبا الشرقية و الغربية.

و من الاسباب ايضا التي جعلت العرب يتوجهون بشكل كبير للاستثمار العقاري في تركيا هو الاقتصاد التركي القوي حيث شهد الاقتصاد نمواً قوياً و ضمن قائمة الاقتصادات الصاعدة بقوة كبيرة مما يجعل الاستثمار مكاناً مناسباً للقيامن بالاعمال التجارية الصغيرة و الكبيرة على حد سواء. ولا ننسا عامل السياحة المزدهرة في تركيا التي تلعب دوراً هاماً في الاقتصاد و الاستثمار التي تعد المدخل الرئيسي الذي يمهد للاجانب و العرب بشكل خاص الدخول السى سوق العقارات حيث بوجد رابط وثيق بين زيارة السياح لتركيا و امتلاك العقارات بها. تم تصنيف تركيا ضمن 10 دول الافضل لشراء عقار من قبل مجلة In The Sun البريطانية المتخصصة بالعقارات ، و تشير مؤسسة الحصاء التركية على ان اغلب المستثمرين الاجانب يفضلون شراء العقار و استثمار اموالهم في مدينة اسطنبول.

للاستثمار العقاري نوعين اساسيين هما:

1- الاستثمار في العقارات التجارية

العقارات التجارية باشكالها المتنوعة تعد افضل خيارات الاستثمار في تركيا لانه من الوسائل التجارية التي تحافظ على راس المال من دون خسائر كبيرة توثر على المشروع الاستثماري، كما ان نسبة الربح فيها تعد عالية بالمقارنة مع باقي المشاريع حيث انها تعود بربح كبير و متزايد اذا ما تام ادارة المشروع بشكل صحيح و مخطط، او يمكن القول انه اي نوع من العقارات الغير مخصصة للسكن تعتبر من المشاريع الرابحة في تركيا، و هذا النوع من الاستثمار يتميز في مدينة اسطنبول . الان سوف نقوم بذكر افضل انواع الاستثمار العقاري التجاري في تركيا:
المحلات التجارية: من افضل انواع الاستثمار التجاري في تركيا و تتميز بتنوعها و انتشارها و خاصة في مدينة اسطنبول، حيث يوجد خيارات كثيرة يستطيع المستثمر اختيار المحل الذي يناسب مشروعه التجاري و الذي يشكل فرصة استثمارية مربحة.
المخازن: المخازن او المستودعات من اكثر الاستثمارات الناجحة في تركيا و خاصة في مدينة اسطنبول حيث تعد المدينة من اكثر المدن ذات النشاط التجاري في المنطقة.
المكاتب التجارية: يمكن الاستفادة من المكاتب التجارية بتاجيرها للشركات التي تبحث عن مقر لها، و تعد من افض ل الطرق الاستثمارية و ذلك بسبب ان الشركات في تركيا تنشأ بشكل مستمر و خاصة في المدن التي تشهد اقتصاد متطور مثل اسطنبول.
الفنادق: افضل طرق لاستثمار التجاري في تركيا حيث يمكن الاستثمار في فندق او في الشقق الفندقية التي تستمر الارباح بها لسنوات طويلة و ذلك بسبب كثرة الطلب عليها، حسب احصائية اجريت في القسم الاول من عام 2018 بلغ عدد الاشخاص الذين يحتاجون الاقامة في الفنادق و الشقق الفندقية ما يقارب 2 مليون شخص دون احتساب السوق المحلية.

2- الاستثمار في العقارات السكنية

و هذا النوع من الاستثمارات متخصص في العقارات المخصصة للسكن مثل الفلل و البيوت للبيع او للايجار، حيث تعتبر الاستثمارات السكنية افضل انواع الاستثمارات الامنة نظر للربح المضمون الذي توفره للمستثمر، و هذا النوع ينصح به في جميع المدن التركية و خاصة في مدينة اسطنبول و مدينة انطاليا و مدينة الانيا . ينقسم الاستثمار السكني الى قسمين رئيسيين هما:
البيع: حيث يتم شراء البيت او الشقة او الفيلا جاهزة ووضع ربح عليها، او شراء عقار قيد الانشاء و بيعه بعد اكتمال عملية البناء و وضع ربح عالي عليه.
الايجار: ينتشر هذا النوع من الاستثمار السكني بين المستثمرين الاجانب و المحللين على حد سواء، حيث يقومون بشراء العقارات و تاجيرها حيث ان الايجار في تركيا يزداد بشكل سنوي بنسبة تتجاوز 10%.

أسباب تجعلني استثمر في تركيا

الاستثمار العقاري في تركيا من اكثر الخطط المربحة على المدى القريب و البعيد، حيث انه استثمار مثالي للارباح و العوائد المالية الضخمة. سنتحدث عن اسباب تجعلكم تفكرون بشكل جدي بالاستثمار العقاري في تركيا:

1. الاستثمار العقاري في تركيا سهل و امن

حيث ان اجراءات التملك العقاري في تركيا من اسهل الاجراءات كما انه يمكن تجهيز الاوراق المطلوبة للتملك خلال ثلاثة ايام، اما اجراءات التقييم العقاري يمكن الحصول عليها من 4 الى 5 ايام فقط، وقد ساعد وجود شركات عربية من كسر الحواجز بين المستثمرين العرب و الشركات البناء التركية.
من اكثر الامور التي تطمئن المستثمرين تجاه سعر العقار هو ان تركيا تطلب ورقة تقييم عقاري من شركات موثوقة و مرخصة لاتمام البيع، كما ان العقارات في تركي لات تتاثر بسعر الصرف مما يجعلها اكثر اماناً من الايداع المصرفي.

2. الاقتصاد التركي اقتصاد ناجح

يعتبر الاقتصاد التركي من اكثر الاقتصادات نجاحاً في العالم حيث انه يزدهر اكثر فاكثر مع الوقت، فقد تضاعف الناتج المحلي 3 اضعاف حيث انه كان في عام 2002 232 مليار دولار امريكي و مع نهاية عام 2017 اصبح النتاج المحلي التركي 851 مليار دولار امريكي، كما ان الاقتصاد التركي اقتصاد مستقر و واعد في المتسقبل.

3. الاستثمار العقاري في تركيا فرصة لتوفير الكثير من التكاليف

و ذلك يعود لعدة اسباب منها ان اسعار العقارات في تركيا منخفضة نسبياً بالمقارنة مع العقارات في الدول الاوروبية، بالاضافة الى ان تكاليف الاثاث المنزلي في تركيا مشجعة جداً فهناك شركات تقدم افضل انواع الاثاث و باسعار مناسبة كما ان هناك الكثير من العروض تشمل اثاث المنزل، و يجب ذكر ان عروض المنازل للبيع بالتقسيط في تركيا من اكثر العروض المميزة لتملك العقار بجانب انه يمكن الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري.

4. عدد السكان المثالي و القوة العاملة المؤهلة

يبلغ عدد سكان تركيا 79 مليون نسمة و المميز انه تقيبا نصف السكان من فئة الشباب تحت سن 31 عام اي ما يعادل تقريبا 30 مليون شخص من هم في سن الشباب، بالاضافة الى ان الشباب في تركيا يحصلون على افضل التعليم، يبلغ عدد خريجين الجامعات سنوياً حوالي 800 الف طالب.

5. الاستثمار العقاري في تركيا من اكثر انواع الاستثمار دقة من ناحية الارباح.

الحكومة التركية تصدر تعليمات عن الحد الاعلى للزيادة في الاجار السنوي و بذلك يستطيع صاحب العقار معرفة ما سيجنيه من ارباح بشكل دقيق، كما ان قيمة الاجارات في تركيا ثابتة لمدة سنة و بذلك سوف يستطيع مالك العقار معرفة ارباحه في لحظة توقيع عقد الايجار.

6. العرض اكثر من الطلب على المنازل في تركيا

يمكن الحصول على العقارات في تركيا باسعار مناسبة، و يعود ذلك للخطط الحكومية التي تشمل اعادة بناء 7.5 مليون وحدة سكنية حتى عام 2023، مما يجعل العرض على العقارات اكثر من الطلب.

7. الاستثمار العقاري في تركيا منتوع و متعدد

تتعدد انواع الاستثمار العقاري في تركيا و جميعها متاحة للمستثمرين الاجانب، هذا التنوع و التعدد من اهم مميزات الاستثمار العقاري في تركيا، و من هذه الاستثمارات شراء الشقق، شراء الفلل، شراء الاراضي، الاستثمار التجاري للعقارت، الاستثمار في ترميم العقارات، الاستثمار في العقارات قيد الانشاء.

8. سهولة الحصول على تمويل للاستثمار العقاري في تركيا

احد اهم االاسباب التي تجذب المستثمرين الاجانب و خاصة العرب هي سهولة الحصول على التمويل العقاري، حيث تسمح لقوانين التركية للاجانب الاستفادة من خطط التمويل العقاري، و هناك طريقتين رئيسيتين للتويل العقاري في تركيا:
• الحصول على القروض العقارية من البنوك التركيا
• الحصول على عروض عقارية بالتقسيط، و تكون الدفعات على اقساط مريحة.

9. الضرائب المنخفضة

في تركيا تم تخفيض ضريبة الدخل الخاصة بالشركات 11% حيث كانت في ما سبق 33% وقد اصبحت 22% مع بداية عام 2018 حتى عام 2020، كما يتوفر بعض المزايا و الحوافز الضريبية على بعض المناطق لتطوير الاستثمار بها و زيادة جذب المستثمرين الاجانب اليها.

10. موقع تركيا الاستراتيجي

لا بد عند ذكر مزايا الاستثمار في تركيا ان نقوم بذكر الموقع الاستراتيجي لتركيا، حيث تعتبر الجسر الرابط بين قارتي اسيا و اوروبا و الذي يعد احد ساباب الاستثمار الناجح، بالاضافة ان تركيا تجمع الحضارة الشرقية و الغربية و حضارات الشرق الاوسط.

افضل المدن للاستثمار العقاري في تركيا

يعتبر الاستثمار العقاري في تركيا و خاصة في مدينة اسطنبول من افضل خيارات الاستثمار العقاري و التجاري ايضاً على مستوى العالم، و تعد جميع المدن التركية مناسبة للقيام بالاستثمار العقاري لكن اكثر المدن جذباً للسمتثمرين الاجانب هي اسطنبول و انطاليا و الانيا و انقرة و طرابزون، و كالعادة تتربع مدينة اسطنبول على قائمة المدن التركية حيث تتميز بمجمعاتها السكنية و المشاريع الحديثة التي تقام و التي سوف تقام في المستقبل، بالاضافة للبنية التحتية التي تتميز بها مدين اسطنبول في مجال المواصلات المتطورة و الاتصالات و و مجال الطاقة و النقل البحري و كل هذا باسعار تعتبر منخفضة بالمقارنة مع دول اوروبا الشرقية و الغربية.

اذاً و بعد التعرف على انواع الاستثمار العقاري في تركيا و الاسباب التي سوف تجعلكم تستثمرون في تركيا و افضل المدن للاستثمار في تركيا، يجب التعرف على كيفية النجاح في الاستثمار العقاري.

كيفية الاستثمار العقاري في تركيا

1- اختيار مكان العقار في المناطق الحيوية التي تشهد نشاطاً استثمارياً مكثفاً و التي سوف يكون لها مستقبل واعد ، حيث ان اسعار العقارات في المناطق الحيوية و الحديثة تتضاعف بشكل مستمر .
2- حاول جميع البيانات الكاملة عن العقار الذي تريد الاستثماره
3- شراء العقار الجاهز للتسليم الذي من شأنه ان يساعد في سرعة الاستثمار و فرص الربح .
4- اخذ المشورة و النصائح من الشركات المتخصصة في العقارات و اصحاب الخبرة لان هذه الشركات لها اطلاع دائم على وضع السوق العقاري و التي سوف تعطيك الصورة الكاملة للعقار المراد شراؤه بغرض الاستثمار .
5- لا تخاطر في الاستثمار في عقار يعاني من اي مشاكل .

بعض النصائح و الاحتياطات قبل البدء في الاستثمار العقاري في تركيا

• التحقق جيداً من البائع و المسؤول عن بيع العقار في امتلاكه الحق في تنفيذ عملية البيع و قبل البدء باي من اجراءات البيع .
• التاكد من عدم وجود اي مالك اخر للعقار او اي مشتري اخر .
• التحقق من عدم وجود اي رهن على العقار او اية حقوق اخرى .
• القيام بزيارة موقع العقار و التاكد من صلاحيته و مناسبته للسكن او للاستثمار و خلوه من اي مشكلة كانت .
• الحصول على نسخة من سند الملكية و التاكد من عدم وجود اي حقوق مترتبة على العقار و ان صاحب العقار لم يقم باي شكل من اشكال نقل الملكية لشخص اخر .
• التاكد من مطابقة المعلومات المذكورة في سند الملكية مثل المواصفات و المساحة مع شكل العقار على ارض الواقع .

خلاصة القول ان الاستثمار العقاري في تركيا سيشهد في السنوات القليلة القادمة ازدهاراً كبيراً و يعود ذلك للمشاريع الضخمة الموجودة في تركيا و المشاريع التي لا تزال قيد الدراسة و التنفيذ و التي سوف تكون جاهزة في الفترة القادمة .
لذلك سيكون الاستثمار العقار في تركيا فرصة مميزة للبدء في مشروع مربح و بفترة زمنية قصيرة حيث ان اسعار العقارات في تزداد سنويا بمعدل 10% .